موضوع: مشكلات الاطفال .. مقدمة الإثنين 06 يوليو 2009, 8:24 am
مشكلات الاطفال
وهي عبارة عن صعوبات جسمية أو اجتماعية أو نفسية تواجه الطفل بشكل متكرر ولا يمكنه التغلب عليها بنفسه أو حتى بإرشاد والديهم ومدرسيهم فيسوء توافقهم ويعاق نموهم النفسي او الاجتماعياو الجسمي وبالتالي يسلكون سلوكا غير مناسب لسنهم او غير مقبول اجتماعيا وتضعف ثقتهم بانفسهم وكذلك بالآخرين وتقل فاعليتهم الايجابية في المواقف الاجتماعية وتضعف قابليتهم للتعلم والتليع والاكتساب فيحتاجون رعاية خاصة على ايدي متخصصين في مجالات الصعوبات الي يعانونها تصنيف المشكلات 1)اضطرابات العادات:- وتشمل اللزمات العصبية والتبول اللاارادي ومص الابهام وقضم الاظافر وفقدان الشهية والشراهة وأكل الاشياء التي لاتؤكل والارق والنوم المتقطع 2)اضطرابات السلوك:- وتشمل العوانية والتخريب والمروق والسرقة والكذب والغش والهروب والتدخين والادمان في الكبر وكذلك النشاط الزائد 3)اضطرابات انفعالية:- وتشمل الغيرة والغضب والانسحاب والفوبيا واحلام اليقظة 4)اضطرابات التعلم:-وتشمل صعوبات القراءة والكتابة والعجز عن التعلم وبطء التعلم والتخلف الدراسي وصعوبات النطق والكلام 5)اضطرابات نفسية:- وتشمل القلق والهستيريا والسلوك القهري وتوهم المرض. 6)اضطرابات عقلية :- وتشمل فصام الطفولة والتوحد. 7)اضطرابات عصبية:- وتشمل الصرع واصابات المخ التخلف العقلي:- ويشمل فئات التخلف الخفيف والمتوسط والشديد
ربنا يبعد عن ولادنا كل المشاكل اللهم آمين
أسباب حدوث المشكلات
هناك أربع أنواع رئيسية لحدوث اي من المشكلات للطفل وهي
أولا : العوامل الجسمية
مثل قصور في بعض الاعضلء او خلل في وظائفها الى تغير الطفل اضطراب سلوكه مثل الخلل في عمل الغدد وخلل الكروموسوماتوالتهابات المخ والوراثة وخلل الجهاز العصبي وغيرها
ثانيا:العوامل النفسية
مثل انخفاض مستوى الذكاء والتكوين النفسي الشاذ وهي عبارة عن مجموعة من الاستعدادات السلوكية اذا نمت عند الطفل تجعله سئ التوافق كثير المشكلاتكالاستعداد للقلق والشعور بالنقص والشعور بالذنب والاتكالية والعدوانية والاندفاعية
ثالثا:العوامل الأسرية
وتتلخص في 1)الافراط في اشباع حاجات الطفل ويظهر في التدليل والحماية المبالغ فيها والتساهل الزائد مع الطفل مما يجعله دكتاتوريا متمركزا حول ذاته ويعوده على الأخذ دون عطاءوينمي فيه الاتكالية والكسل وعدم الثقة بالنفس 2)حرمان الطفل من اشباع حاجاته العضويةالاساسية او تأخير اشباعها بطريقة لا تشعره بالعطف والحنان ممايؤدي الى معاناته من مشاكل جسمية ونفسية كثيرة 3)قسوة الوالدين وجفاؤهما وتسلطهما تشعر الطفل بالنبذ وعدم التقبل وعدم الثقة مما يعوقه عن اشباع حاجاته النفسية كحاجته للأمن والحب والمكانة والتقدير فتنمو عنده العدوانية والسلبية والكذب والسرقة والتخريب والتبول اللاإرادي وغيرها 4)غياب الاب او الام عن الاسرة يحرم الطفل من حنان ذلك الغائب فلا تشبع حاجاته للأمن والطمأنينة والحب 5)كثرة الخلافات والشجار بين الوالدين يؤثر على رعايتهما لأبنائهما وعلى استقرارهما في الاسرة وهي تدل على عدم سعادة او أمن الوالدين فبالتالي لا يستطيعان تحقيق السعادة والامن لأطفالهام لأن فاقد الشئ لا يعطيه 6)طموحات الآباء الزائدة بالنسبة لأطفالهما فيطالبونهم بأعمال تفوق قدراتهم ولا يراعون فروقه الفردية ويضعون اهدافا يعجز الابناء عن تحقيقها فيشعرون بالفشل والاحباط والصراع والقلق ويلجأون الى الحيل النفسية التي تستنفذ طاقاتهم فيسوء أدائهم في المدرسة ويشعرون بالحباط من جديد 7)إثارة المنافسة بين الابناء وتفضيل أحدهم لى الآخر إما بسبب الجنس او السن او الحالة الصحية او السلوك وعقد المقارنات بينهم يولد الغيرة والخوف وبالتالي سوء التوافق انحرافات الآباء وعاداتهم السلوكية السيئة لها تأثير سيئ على نمو أبنائهم وقد تؤدي الى خلل فسيولوجي او بيولوجي في نمو الطفل وهو جنين كإدمان الاب او الام أثناء الحمل على الكحوليات والمخدرات او التدخين كما انها تؤدي الى تعلم الاطفال هذه العادات بالتقليد
رابعا:العوامل المدرسية
وتأثير المدرسة ومايمر به الطفل فيها لايقل عن البيت ابدا قسوة المدرس أو جفاؤه وتحقيره للطفل وإهانته او إهماله ومقارناته غير العادلة بين التلاميذ يجعل التلميذ يشعر بعدم الثقة في النفس وفي البيئة المدرسية ويشعر بعدم التقبل فيفشل في اشباع حاجاته للأمن والحب والتقدير والاستحسان والتفوق ويشعر بالاحباط وايضا عدم استحسان المدرس لنتائج الطفل او رضاه عن أدائه يشعره بعدم الكفاءة والعجز والدونية وبضعف مكانته الاجتماعية في الفصل خاصة اذا اصدر المدرس حكمه على فشل الطفل على مسمع من زملائه